منتديات الساحل الشرقي 2009
منتدبات الساحل الشرقي ترحب بكم اجمل وارق ترحيب وتتمنى لكم قضاء اجمل الاوقات واسعدها



 
الرئيسيةالمنشوراتالتسجيلدخول
۞ أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ الله ۞
۞ سُبْحَانَ اللَّهِ وبِحَمْدِهِ سُبْحَانَ اللَّهِ الْعَظِيمِ واستَغفر الله العَظيمْ وَأتوبُ إليَه۞
۞ رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء۞

شاطر | 
 

 فوائد ودرر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جوهرة الجبيل
شخصيه هامه
شخصيه هامه
avatar

عدد المساهمات : 217
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

مُساهمةموضوع: فوائد ودرر   الخميس 25 نوفمبر 2010, 4:54 am

سورة الأنعام
قال العلماء: هذه السورة أصل في محاجة المشركين وغيرهم من
المبتدعين ومن كذب بالبعث والنشور.

الجامع لأحكام القرآن
قال أبو إسحاق الإسفراييني:"في سورة الأنعام كل قواعد التوحيد".
التحرير والتنوير


* " وَلَهُ مَا سَكَنَ فِي اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ " (13)
سكن : من السكون ، مقابل الحركة ، أي ماسكن فيهما وما تحرك ، فاكتفى بأحد
الضدين عن الآخر كما في قوله " سرابيل تقيكم الحر " لأن ذلك يعرف بالقرينة .
واكتفى بالسكون عن ضده دون العكس : لأن السكون أكثر وجوداً ، والنعمة فيه أكثر .


محاسن التأويل-باختصار

قال الرازي : بدأ بالمكان لأن التعليم الكامل هو الذي يبدأ بالأظهر فالأظهر
( ماكان أقرب إلى العقول والأفكار ) مترقياً إلى الأخفى فالأخفى .
محاسن التأويل


* " كَتَبَ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ " (12)
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" لما قضى الله الخلق كتب في كتابه فهو
عنده فوق العرش إن رحمتي غلبت غضبي".
صحيح البخاري


* " وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ..." (38)
لما عجب منهم في قولهم الذي يقتضي أنهم لم يروا آية قط
" وَقَالُوا لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِنْ رَبِّهِ.." (37)
ذكرهم بآية غير آية القرآن تشتمل على عدة آيات مستكثرة كافية لصلاحهم .
نظم الدرر (بتصرف يسير )


* " َكَذَلِكَ فَتَنَّا بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لِيَقُولُوا أَهَؤُلَاءِ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنْ بَيْنِنَا...
وَإِذَا جَاءَكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِنَا فَقُلْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ ... " ( 53-54 )
لما نهى الله رسوله عن طرد المؤمنين القانتين أمر بمقابلتهم بالإكرام
والإعظام والتبجيل والاحترام ، فقال: " وَإِذَا جَاءَكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِنَا فَقُلْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ"
تيسير الكريم الرحمن


* " وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ.... " (59)
" وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ " أسلوب حصر ، فمن أساليب الحصر
في اللغة تقديم ما حقه التأخير ، وأصلها ( مفاتح الغيب عنده )
فقدم سبحانه وتعالى الخبر على المبتدأ وفصبح المعنى أن
مفاتح الغيب ليست عند أحد غيره ، لكن لو قال ( ومفاتح الغيب عنده )
يحتمل المعنى أنها عنده وعند غيره .
" لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ" النفي مع الاستثناء أيضاً من أساليب الحصر ..


مفاتح الغيب أمر لا يعلمه إلا الله لا يعطي لأحد ،
أمام الغيب الباقي يمكن أن يطلع عليه جل وعلا بعض عباده على بعض ..


الشيخ:صالح المغامسي-بتصرف يسير

* " قُلْ مَنْ يُنَجِّيكُمْ مِنْ ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ ..." (63)
وليس المقصود هنا عين الظلمة ، وإنما المقصود ما في البر
والبحر من مشاق ومن مفاوز ، فإذا أصابهم الأمر وتيقنوا الهلاك
وعظم عليهم الأمر واشتد عليهم الكرب علموا أن لا ملجأ من الله
إلا إليه فلجأوا إليه مخلصين فإذا نجاهم نسوا والعياذ بالله كل هذا .
الشيخ:صالح المغامسي- باختصار


* " قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَنْ يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَابًا مِنْ فَوْقِكُمْ أَوْ مِنْ تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ ..." (65)
استئناف ابتدائي عقب به ذكر النعمة التي في قوله
(قل من ينجيكم) بذكر القدرة على الانتقام.
تفسير التحرير والتنوير


* " وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ آزَرَ ... " (75)
لما كانت السورة تتكلم عن عقيدة التوحيد التي بعث الله الرسل ،
ومن أجلها أنزل الكتب ذكر الله جل وعلا في هذه السورة إمام الموحدين
خليل الله إبراهيم عليه السلام فهو أبو الأنبياء وشيخ الحنفاء
ونسب الله جل وعلا الملة إليه في كتابه ( ملة أبيكم إبراهيم ).
الشيخ:صالح المغامسي -باختصار


* "إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ.... " (79)
فهو عليه السلام إمام الحنفاء وشيخ الأنبياء وإليه تنسب الملة ،
وكان شيخ الحنفاء لأربعة أمور : جعل ماله للضيفان ،
وجعل بدنه للنيران ، وجعل ولده للقربان ، وجعل قلبه للرحمن ..
الشيخ:صالح المغامسي


* " أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ .... " (90)
يوجب الاقتداء بأهل الخير ممن يحيط العلم أنهم مقيمون على الحق
ولا يكون ذلك إلا للأنبياء ، فأما من دونهم وإن كانوا
لا يعرون من الحق ولا يظن بهم سواه ، فالإقتداء بهم غير واجب ..


نكت القرآن

* " وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا.. " (112)
فتأمل هذه الآيات وما تحتها من هذا المعنى العظيم القدر ،
فإذا تأملت مقالات أهل الباطل رأيتهم قد كسوها من العبارات
وتخيروا لها من الألفاظ الرائقة ما يسرع إلى قبوله كل من ليس
له بصيرة نافذة ، حتى إن الفجار يسمون أعظم أنواع الفجور بأسماء
لا ينبو عنها السمع ، كما يحاولون صرف قلوب العباد
عن القرآن إلى الغناء وتسميته " غذاء الروح " والتبرج والأفلام الفاجرة "
الإبداع الفني " حتى سموا الخمر التي هي أم الخبائث بالمشروبات الروحية وهلم جرا ..


بدائع التفسير-بتصرف من تعليق(الشامي)

* " أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ.." (87)
" وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ " يتضمن أموراً :
أحدها : أنه يمشي به في الناس بالنور وهم في الظلمة .
وثانيها : أنه يمشي فيهم بنوره فهم يقتبسون منه لحاجتهم إلى النور .
وثالثها : أنه يمشي بنوره يوم القيامة على الصراط إذا بقي
أهل الشرك والنفاق في ظلمات شركهم ونفاقهم ..
بدائع التفسير-باختصار


* "... وَقَالَ أَوْلِيَاؤُهُمْ مِنَ الْإِنْسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ .. " (128)
قال الحسن : ما كان استمتاع بعضهم ببعض إلا أن الجن أمرت ،
وعملت الإنس . أي : فالجن نالت التعظيم منهم فعبدت ،
والإنس بوسوستهم تمتعوا بإيثار الشهوات الحاضرة على اللذات الغائبة .
محاسن التأويل


* " .. وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ .. " (141)
أما في الآية ( 99) " ... وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهَاً وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ..."
فما سر ذلك ؟
بالنظر في سياق كل من الآيتين يتضح الفرق بين التعبيرين .
إن سياق الآية الأولى في بيان قدرة الله وآياته الباهرة في خلقه .
وأما سياق الآية الأخرى ففي بيان الأطعمة وما يحلله ويحرمه
أهل الكفر افتراءً على الله وبيان عقائدهم الباطلة .
و( اشتبه ) أكثر ما يفيد الالتباس والإشكال
كقولهم ( اشتبهت عليه القبلة ) .
و( تشابه ) أكثر ما يفيد المشاركة في معنىً
من المعاني سواءً أدى الالتباس أم لم يؤد .
ومعلوم أن الذي يستطيع أن يشبّه الأمور حتى تلتبس على الناظر
أو المتأمل فلا يميز بينها أقدر من الذي يقدر على أن يجعل مجرد
تشابه بين شيئين ، فوضع ( مشتبهاً ) في السياق الدال على قدرته وآياته ..


بلاغة الكلمة في التعبير القرآني- باختصار

* " وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ .. " (155)
فأكبر سبب لنيل رحمة الله اتباع هذا الكتاب علماً وعملاً .
تيسير الكريم الرحمن


* " قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِي رَبًّا وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ.. " (164)
لقد افتتحت السورة بقوله تعالى
" الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ " ( 1 )
وقال في خاتمة السورة " قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِي رَبًّا وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ.. " (164)
فناسب بين البدء والختام ، فقد ذكر أن الذين كفروا بربهم يعدلون ،
أما هو فلا يعدل بربه شيئاً ، فانظر هذه المناسبة والملاءمة
في التعبير حتى كأن التعبيرين في البدء والختام آية واحدة .
التعبير القرآني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انت اغلى الناس عندي
نائــــــب المدير العـــــــام
نائــــــب المدير العـــــــام
avatar

عدد المساهمات : 3027
تاريخ التسجيل : 15/05/2009
الموقع : موطن الاحساس

مُساهمةموضوع: رد: فوائد ودرر   الجمعة 26 نوفمبر 2010, 12:28 am

مشكور والله يعطيكـــــــ العافيه
ننتظر جديد طرحك

دمت بخير

------------------------------ تـــــوقيــــع الــــعـــضــــو------------------------------


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


موقعنا على الفيس بوك وتويتر


 


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هموم انسان
عضونشيط
عضونشيط
avatar

عدد المساهمات : 296
تاريخ التسجيل : 16/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: فوائد ودرر   الجمعة 26 نوفمبر 2010, 1:32 am

مشكور والله يعطيكـــــــ العافيه
ننتظر جديد طرحك
دمت بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوتر الحزين
المشرف العام
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 828
تاريخ التسجيل : 11/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: فوائد ودرر   الجمعة 03 ديسمبر 2010, 7:22 pm

شكراً وبــاركـــ الله فيكــــ
تقبل مروري وتعليقي المتواضع
اتمنى لكـ التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهور الياسمين
مشرفة القسم الاسلامي
مشرفة القسم الاسلامي
avatar

عدد المساهمات : 349
تاريخ التسجيل : 27/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: فوائد ودرر   الجمعة 03 ديسمبر 2010, 10:40 pm

يعطيك العافيه بنتظار حديد طرحك الشيق
تحياتي ومودتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جوهرة الجبيل
شخصيه هامه
شخصيه هامه
avatar

عدد المساهمات : 217
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: فوائد ودرر   الجمعة 31 ديسمبر 2010, 11:57 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اوهام الاحلام
عضومتميز
عضومتميز
avatar

عدد المساهمات : 264
تاريخ التسجيل : 01/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: فوائد ودرر   الخميس 20 يناير 2011, 7:30 pm

بارك الله فيكي على الموضوع Embarassed
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ترانيم الساحل
عضونشيط
عضونشيط
avatar

عدد المساهمات : 230
تاريخ التسجيل : 28/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: فوائد ودرر   السبت 05 فبراير 2011, 1:31 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جوهرة الجبيل
شخصيه هامه
شخصيه هامه
avatar

عدد المساهمات : 217
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: فوائد ودرر   الأحد 25 ديسمبر 2011, 1:53 am

كل شكري وتقديري لكم على مروركم الرائع
اتمنى لكم التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فوائد ودرر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الساحل الشرقي 2009 :: � ﬗ▁▂▃▅▆▇★☀二【المنتدى الاسلامي بفروعه»】二☀★▇▆▅▃▂▁ﬗ-
انتقل الى: